الفريكة مع الجاج وسر الخلطة الطيبة

 الفريكة السورية مع الجاج

 تحياتي لكم متابعينا الكرام اليوم وصفتنا كتير لزيزة وطيبة الفريكة على الطريقة السورية مع الجاج المحمر بلفرن بطريقة سهلة ومكونات موجودة بكل مكان

الفريكة (في الشام) أوالفريك (في مصر) أو القرة خرمان (في شمال العراق)حبوب القمح أوالحنطة الخضراء (القمح الأخضر) قبل جفافها تحصد سنابلها وهي خضراء وتعرضلحرارة عن طرقحرقها، ثم تجرش لتكون مثل البرغل، وتطبخ كما يطبخ البرغل على ماء اللحم وتوضع فوقها قطع اللحم الكبيرة. تؤكل عادة مع اللبن.


 الفريكة كالبرغل او الارز مادة غذائية أساسية إلا أنها لا تزال تنتج حتى الآن بطريقة تقليدية بالرغم من تميزها بطعمها المرغوب حيث تباع  بسعر مرتفع إذا ما قورنت بسعر الأرز والبرغل. تنتج الفريكة من القمح، المحصود في نهاية مرحلة النضوج الشمعي وهو ما يزال بلون أخضر حيث يتم تجفيفه، تحميصه، تجفيفه للمرة الثانية، فصله عن الشوائب ويتبعها عملية الدراس والنخل.

 شكل وحجم ولون ودرجة تحميص حبة القمح تعتبر من العوامل المؤثرة على جودة الفريكة. فكلما كانت حبات الفريكة خضراء وكبيرة تعتبر الفريكة ذات جودة عالية. لذلك يفضل إنتاج الفريكة من القمح القاسي والان بعد ما اخذنا فكرة بسيطة عن الفريكة اليكم الطريقة والمقادير.


المقادير:

...................................

1000غرام دجاج افخاذ او فروج كامل 

1 كاسة ماء كبيرة 

6 ملاعق كبيرة خل 

6 ملاعق كبيرة زيت نباتي

1 ملعقة كبيرة دبس البندورة 

1 ملعقة كبيرة دبس الفليفلة حلوة او حارة حسب الرغبة 

نصف ملعقة صغير فلفل ابيض 

نصف ملعقة صغيرة هيل مطحون 

1 ملعقة صغيرة زنجبيل مطحون                                                      

1 ملعقة صغيرة  بابريكة حلوة

1 ملعقة صغيرة ملح او حسب الرغبة 

4 فصوص توم مهروس 


   
                                   الطريقة كاملة بالتفصيل فيديو 







 

لا تنسى الاشتراك  من الاسفل ليصلك كل جديد 

إحصائيات المدونة